كيف تحمي شبكة الويفي من الإختراق

السلام عليكم عليكم ورحمة الله وبركاته



 مع تطور التقنية أصبح الكثير من الأشخاص يفضلون تقنية الWi-Fi نظرا للخصائص التي تميزها عن طرق الإتصال التقليدية (أي عبر الكابل) إلا أن لهذا التطور سلبياته أيضا فقد أصبح بالإمكان سرقته فينجح المخترق في الوصول إلى بياناتك وكذلك مشاركتك الأنترنيت وذلك عبر مجموعة أوامر يتم تطبيقها على نظام الباك التراك.
نحن اليوم لن نشرح طريقة الإختراق لأن ذلك يتنافى مع قيم ديننا الحنيف بل سنقوم بشرح طرق الحماية حتى ﻻ نكون ضحايا لهؤلاء المخترقين. إذن من أجل الحصول على حماية عالية علينا القيام بمجموعة من الخطوات سنتطرق إليها إن شاء الله في هذا الشرح:




أولا علينا تشفير الدخول الى الشبكة اللاسلكية:
تتعدد وسائل التشفير الموجودة اليوم ومن أشهر هذه الوسائل (WPA-PSK) و (WEP) و  (WPA2) ويعتبر هذا الأخير أفضل وسيلة موجودة حاليا وذلك لتوفيره لكلمة مرور معقدة (64 شيفرة من أرقام و حروف ورموز) لذا لكل من أراد إقتناء روتر عليه التأكد من توفره على WPA2 وأما بخصوص الـWEP فهو تشفير ضعيف ويمكن إختراقه بسهولة.
ما عليك القيام به هو الدخول إلى Security settings (تختلف التسمية بإختلاف الروتر) ثم قم باختيار طريقة التشفير (WPA أو WPA2) بعدها قم بإدخال كلمة المرور ومن الأفضل استغلال كل الخانات الموجودة وعليك حفظ كلمة المرور في مكان خارج حاسوبك (إما في قرص صلب أو ورقة ..)
ثانيا استعمل الـ MAC Filtering
لزيادة الحماية سنستعمل الـ Mac Address ويتم ذلك عبر إضافة كود خاص بكرت الشاشة الخاصة بك إلى إعدادات النظام.
ولكن كيف سأعرف الـMac Adress الخاص بي؟
الأمر في غاية البساطة .. فقط قم بالنقر على Start ثم Run أدخل cmd وانقر على أنتر.
بعد ظهور الشاشة السوداء أدخل  ipconfig /all ثم ابحث عن الـ  Physical Address وهو نفسه الـ Mac Adress. إذا كنت تمتلك أكثر من حاسوب فقم بإضافة كود كل حاسوب إلى الروتر. وفائدة هذا الكود أنه ﻻ يسمح بالدخول إلا للأجهزة المصرح لها (والتي قمنا بإضافة الكود الخاص بها إلى إعدادات الروتر).

ثالثا قم بإخفاء الشبكة عبر إلغاء بث الـ SSID:
الـ SSID هو إختصار لـ Service Set IDentifier. إلغاء هذه الخاصية سيمكننا من إخفاء شبكتنا من الظهور حتى ﻻ يراها المخترق وبالتالي لن يستطيع إختراقها.
رابعا قم بتغيير اسم SSID
هذا إجراء إضافي لزيادة الحماية فنحن سنقوم بإخفاء هذه الخاصية ولكن للإحتياط سنقوم بتغيير الإسم وغالبا ما يكون اسم الـ SSID هو نفس اسم الروتر وهذا يسهل الأمر على المخترق لإيجاد طريقة لإختراقك.
أقترح عليك تغيير الإسم الإفتراضي إلى c:\virus.exe شرط أن ﻻ يكون جارك المخترق مريضا بالقلب أو الضغط. (هههه)
(الصورة تتضمن الخطوة الأولى كذلك)

خامسا قم بتغيير بيانات الدخول الى الروتر
وذلك يكون بتغيير الإسم الإفتراضي وكلمة المرور الإفتراضية والتي غالبا ما تكون admin.

سادسا استخدم برنامج لزيادة الحماية


ملاحظة : هذه خطوة إضافية لزيادة الحماية وليست ضرورية.
تقوم برامج حماية الشبكة بتشفير كلمة المرور إضافة إلى حماية النظام بشكل شامل مما يصعب المهمة أمام المخترق ومن أفضل البرامج في هذا المجال برنامج  WiFi Defence
للأسف البرنامج يحتاج إلى كيجن لذا لن نقوم بتقديم رابط تحميل :/



بعد تطبيق هذه الخطوات سنحصل إن شاء الله على حماية عالية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More